الفنان اسعد عرابي: نحن نعيش فترة تغيير المفاهيم

. . ليست هناك تعليقات:



من خلال دراسته الأكاديمة للعلاقة بين الصورة والموسيقى في الفن العربي الإسلامي يتجاوز الفنان التشكيلي أسعد عرابي، المقيم في باريس صفته فناناً تشكيلياً فقط، بل يتعداها الى كونه ناقداً فنياً وقارئاً انطباعياً ومؤرخاً وباحثاً لكل أنواع الفنون التي مرت بها المنطقة.

عرابي الذي انتهى أخيراً من افتتاح معرضه الذي حمل عنوان «حنين» في صالة «أيام» في دبي، يحكي فيه أم كلثوم التاريخ والشكل والصوفية التي أثرت في طبيعية يومياتها. وقال لـ«الإمارات اليوم»: «نحن نعيش فترة تغيير المفاهيم، بل مواجهة تلك المفاهيم بحقيقتها»، محاولاً ان يجس «نوستالجيا» المخصصة للفنانة أم كلثوم وفرقتها وزمنها الجميل.


«سومة»

موضوع معرضه الأخير يدعو إلى العودة إلى الزمن الجميل. وأراد عرابي المولود في دمشق أن يدخل إلى البنية التاريخية لسيدة الغناء العربي التي شكلت علامة فارقة في تاريخ العرب. عرابي الذي اصدر كتاباً عام 2009 حمل عنوان «صدمة الحداثة في اللوحة العربية» هو ضد علاقة «أم كلثوم» بالموسيقار محمد عبدالوهاب فنياً «لأنها ببساطة خلقت بأمر جمهوري»، في إشارة الى أن الراحل جمال عبدالناصر الذي صادفت ذكرى وفاته أول من أمس، اعطى أمراً بالشراكة الفنية بين أم كلثوم وعبدالوهاب «لذلك غاب الاحساس المشترك بينهما على المسرح، على عكس ذلك الاحساس الذي كان يولده السنباطي والقصبجي معها».

وأوضح عرابي أن نقده للعلاقة بين عبدالوهاب وأم كلثوم يأتي من «ايمانه بقيمة الصورة ضمن الخبرة الانسانية»، وأضاف «في الرغبة نفسها بين انشغالي بالرسم الذي يساويه انشغالي بالموسيقى، إلا أنني منشغل ايضاً بالصوفية التي انتجت مثل أم كلثوم التي لم يفهما عبدالوهاب فغابت الكيمياء بينهما، وأنه يمتد من تأويلات الحلاج وابن عربي وغيرهما إلى تجليات هذا الوجد الصوفي في الموسيقى والمشهد البصري في العصر الحديث».

نتيجة بحث الصور عن الفنان اسعد عربي

انتقال ذهني

الحديث مع عرابي قد ينقلك من مكان إلى آخر بسرعة الضوء دون ان تفقد الفكرة الاولى او المكان الأول لقدرته على العودة سريعاً الى نقطة البداية، فهو يتعامل مع كل الأشياء كما يتعامل مع لوحاته، لذا دخل عرابي للحديث قليلاً عن كتابه الذي اصدره عام 2009 وحمل عنوان (صدمة الحداثة في المدن العربية)، حيث عرفه بالمقدمة على الشكل التالي «الحداثة في اللوحة العربية، متخلفة نصف قرن تشكيلي عن ركب النموذج الغربي، إذ إن انطباعية النصف الأول من القرن الـ 20 في المنطقة العربية أتت أصداءً لانطباعية النصف الثاني من القرن 19 في أوروبا، في حين أن تيارات «ما بعد الحداثة التي بدأت في السبعينات من القرن الماضي لم تصل بعد، والأمر ذاته بما يتعلق بالدادائية والسوريالية والتكعيبية».

صورة ذات صلة

وقال عرابي «نحن نعاني انفصاما حقيقيا وأزمة حداثة عميقة الجذور مع صعود الأصولية الفنية». موضحاً «سببه تواضع الاتصال مع المحترفات العالمية، وضعف ظاهرة الجماعات الفنية التي أعتبرها المحرك الأساسي في تقدم الفن الغربي». ويسيق عرابي أمثلة على هذه الأزمة في انتشار ظاهرة العروض والكتب النرجسية التي جعلت من اللوحة العربية «حداثة عزلوية»، بعيداً عن النقد المحلي. فهناك على حد تعبيره كذبة كبيرة «اسمها الفن العربي المعاصر، فحتى تكون معاصراً يجب أن تكون ساعتك الحائطية متطابقة مع الزمن الراهن، وليست متأخرة إلى الوراء على الأقل 50 عاماً»، ويقدم عرابي في كتابه الذي ترجم إلى اللغتين العربية والفرنسية محاولة تحليلية في إعادة كتابة تاريخ الفن العربي فهو يرى أن المجتمعات العربية فقدت الكثير من جسدها الفني، من خلال عمليات النهب الحضاري من المحتلين عبر العصور، ويدعو إلى تعويض غياب التاريخ والتوثيق من جسد الفن العربي المعاصر من خلال التحالف مع كل شيء والبدء من الصفر، بإنشاء مركز بحوث وتوثيق لكل التيارات الفنية عبر العصور التي يمكن الوصول إليها، على ألا يكون عرضاً نرجسياً للأسماء إرضاء لمجموعات النجوم هنا وهناك.

صورة ذات صلة

مدن تسكنني

مع كل هذا النقد الذي يوحي بعلاقة متوترة بين عرابي والوطن العربي، إلا انه يؤكد أن نجاحه في مسيرته الفنية «بسبب المدن العربية التي تسكنه ولا يسكنها في الوقت الحالي، من الصعب ان انسى طفولتي وجه أبي الصيداوي وأمي الدمشقية، والعلاقة بين لبنان ودمشق التي لم تسطتع منع علاقات الحب بين اثنين احدهما ربما يكون من الجبل والآخر من البحر».

وأضاف «دمشق وصيدا حبي فهما جعلني ابحث عن ذاتي التي ارتميت بها ومعها في شوارع باريس التي منحتني جنسيتها وقربتني من وجداني أكثر وانسانيتي، لكنني رغم كل شيء مازلت قوميا عربيا، ذهبت إلى فرنسا وأنا ناضج ومولع بجمال عبدالناصر أقمت نهائياً في باريس مع الحرب اللبنانية في عام .1976 الحروب دائما تنتج عنها قرارات ليست سياسية فحسب، بل مصيرية».

الصوفية

عرابي الذي اراد من خلال هذا الحوار ان يعلن انسياقه التام للثورة العربية التي يقودها الشباب نحو التغيير، وانسياقه الكامل للثورة السورية خصوصاً التي يدعي نظامها أن ثمة مؤامرة تحاك ضد سورية و«الحقيقة انه يوجد مؤامرة لكنها ليست خارجية، بل داخلية من النظام نفسه نحو تشويه المعرفة الحقيقية، في باريس حيث الأشياء كلها مفتوحة، وما عليك الا ان تبحث عن الحقيقة لتعرف الأجوبة، ربما عن اسئلة عاشت كيانك فترات طويلة ولم تجرؤ ان تتفوه بها، عرفت في هذه المدينة ان الصوفية ظلمت فنياً لارتباطها بالأصوليين، وعرفت في باريس اننا كمثقفين تعرضنا من الانظمة المستبدة إلى حرب على وعينا، كي نبني حواجز بيننا وبين الجمال».


صورة ذات صلة

أم كلثوم

عن معرضه «حنين» قال عرابي «أردت ان احكي الحقيقة من خلال علاقة أم كلثوم بالبعد العرفاني، والذوقي، والسماعي، والوجداني المرتبط اساسا بتربيتها الدينية، لا يمكن تجاوز بيئة أم كلثوم الدينية ابتداء من اسمها، ووالدها الذي كان يعمل اماماً في مسجد ومؤذناً، ومرتلاً للقرآن الكريم». وهذا الأب على حد تعبير عرابي «هو السبب الرئيس في نقل حساسيته العرفانية إلى ابنته التي لمس موهبتها حتى انه اصبح يلبسها مثل ابنائه الذكور كي تنشد وتشدو الموشحات الصوفية أمام الملا، وهذا أكبر دليل على أن الصوفية لم تكن حكراً على المتشددين كما يشاع عنها، بالعكس هي وسيلة للتقرب إلى الحس الداخلي الجميل وإظهاره للملا»، مشيراً إلى تحالف السنباطي مع أم كلثوم عند برزخ الاغنية الصوفية «فهي التي وضع لها السنباطي ضوابط قريبة من ايقاعات ومقامات الانشاد الصوفي، فاستخدم (الكورال) إلى أن أصبح وضوح الايقاع أقرب إلى أجواء حلقات الذكر والتواشيح الدينية مستخدماً مقام البياتي القريب من التجويد القرآني». لعل ابرز الأمثلة على الحالة التي يريد تفسيرها عرابي اغنية «القلب يعشق كل جميل»، التي كتبها بيرم التونسي، وأغنية «ولد الهدى» لمحمد إقبال، ثم اغنيات رابعة العدوية و«أقبل الليل» لأحمد رامي قبل ان يترجم من الفارسية رباعيات الخيام و«الأطلال» فأم كلثوم تبدو حسب عرابي «كائنا ليليا ضمن زمانها المطلق ومحافلها التي تستمر أمسياتها ما بين ساعة وثلاث ساعات حتى تأتي تباشير خيوط الصباح وهذه هي الصوفية».

صورة ذات صلة

مشيراً الى أنه «ليس مصادفة أن الراقص موريس بيجار حاول ان يصمم كوريغرافي متواترا بين أم كلثوم المتصوفة ومولوية مولانا، فلا يمكن بلوغ سر بناء الانشاد الصوفي في ثنائية كلثوم-السنباطي، الا بمراجعة حكمة جلال الدين الرومي نبراسا تلتحم فيه الكلمة باللحن بموسيقى الجنة التي وصفت في الكثير من الكتب السماوية بأن فيها أجراسا».

--------------------------
سيرة ذاتية 

ولد أسعد عرابي في دمشق عام ،1941 وعرضت أعماله في عدد كبير من المعارض العربية والدولية. تخرج في كلية الفنون الجميلة في دمشق ،1987 يحمل الدكتوراه في علم الجمال من جامعة السوربون، ويقيم في فرنسا منذ عام 1975 وله مجموعة كبيرة من الكتابات الفنية الى اللغتين العربية والفرنسية.

ذهب إلى باريس لاستكمال دراساته العليا وحصل على درجة الدكتوراه وكانت رسالة مجزأة إلى ثلاث شهادات عن علاقة التصوير والموسيقى بالفن الإسلامي. ودرس الموسيقى هناك لمدة سنة في شكل مكثف. ولم تكن هذه أول علاقة له بالموسيقى. فقد كان في صغره مهتماً أيضاً بها ودرسها في المعهد العالي للموسيقى في دمشق. ودائماً يقول «إذا لم أكن مصوراً لكنت موسيقياً».

صورة ذات صلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث في موضوعات الوكالة

الدانة نيوز - احدث الاخبار

صفحة المقالات لابرز الكتاب

اخر اخبار الشبكة الاعلامية الرئيسية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة

اعشاب تمنحك صحة قوية ورائعة
تعرف على 12 نوع من الاعشاب توفر لك حياة صحية جميلة سعيدة

تغطية شاملة ويومية للكارثة اللبنانية وتطوراتها

تغطية شاملة ويومية للكارثة اللبنانية وتطوراتها
كارثة افجار مرفأ يروت - غموض وفوضى سياسية - وضحايا - ومتهمين وشعب حزين

الملف الشامل للاتفاق الاسرائيلي الاماراتي البحريتي

الملف الشامل للاتفاق الاسرائيلي الاماراتي البحريتي
الملف الشامل للاتفاق الاسرائيلي الاماراتي البحريتي .. والتطورات المتعلقة به يوما بيوم

اليساريون - الجزء الأول - الجذور

اليساريون - الجزء الأول - الجذور

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

الاخبار الرئيسية المتحركة

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

اعلن معنا



تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

جريدة الارادة


أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الارشيف

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

خدمات نيو سيرفيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اعلن معنا

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك
?max-results=7"> سلايدر الصور والاخبار الرئيسي
');
" });

سلايدر الصور الرئيسي

المقالات الشائعة

السلايدر المتحرك الرئيسي مهم دا

المقالات الشائعة

اخر اخبار شبكة الدانة الاعلامية

إضافة سلايدر المشاركات الشائعة في بلوجر