اشهر فناني المدرسة التأثيرية
ادوارد مانيه 1832 - 1883
بول سيزان 1839 – 1906
رينوار-بيير اوجست 1841-1919
كلود مونيه 1840 - 1926
ادجار ديجا 1834-1917
أوجست رينوار 1841 - 1919
الفريد سيسلى 1839 – 1899
غوستاف كايليبوت 1848 1894
إن التأثيرية انبثقت من الواقعية، لكن ضمن إطار علمي مختلف، فهي تصور الواقعلكن بألوان تعتمد على التحليل العلمي. حيث تقوم المدرسة التأثيرية على تقليد الضوء عندما ينعكسعلى أسطح الأشياء، باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذاتشكل واضح، بدلاً من خلطه على لوحة الألوان،
و العمل في الخلاء لتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم، ورسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة،لإظهار كيف تتغير الألوان والصفات السطحية في الأوقات المختلفة.
للفنان رينوار للفنان رينوار كلود مونيه "النزهة, امرأة تحمل مظلة" وأعتقد التأثيريون أن الخط في الرسم من صنع الإنسان, لذلك ركزوا اهتماماتهم على النغمة الضوئية أو الظلية التي تعتبر مثل الخط، وهي من أهم العناصر التي تميز فن الرسم .
ولكل نغمة ضوئية أو ظلية لون ما، فالنغمة الظلية في مساحة ما تتأكد بواسطة كم من الضوء المنعكس دون اعتبار الحاجة إلي اللون. وقد اتجه فنانوا المذهب التأثيري في الرسم نحو التأكيد على حشد النغمات الضوئية أكثر من تأكيدهم على الخط . وكانت ألوان الانطباعيين نظيفةنقية صافية، عنيت بتسجيل المشاهد بعين عابرة ولحظة إحساس الفنان في مكان وزمانواحد ، إذ أن الفنان الانطباعي يقوم بتسجيل مشاهداته وانطباعاته في فترة معينة منالزمن، كما يلتقط المصور الفوتوغرافي صورة لشيء ما في لحظة معينة من النهار،
لقدعني التأثيريون بتصوير الأشكال تحت ضوء الشمس مباشرة وخاصة لحظة شروق الشمس ، فظهرت لوحاتهم متألقة بالألوان الجميلة.
كما عنيت التأثيرية بتسجيل الشكل العام،فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها بل يسجلون الانطباع الكلي عن الأشياء، بطريق ةتوحي للمشاهد انه يرى الأجزاء رغم أنها غير مرسومه ،مما يزيدها سحرا وجمالا وجاذبية من قبل المشاهد .
ومن مميزات الانطباعية أيضا عدم الاهتمام بالناحية الموضوعية للوحة، إذ تمتزج الأشكال في اللوحة فتصبح كلا، وان البعد في اللوحة يأخذ امتدادواحدا، و الضوء في اللوحة هو أهم العناصر البارز,
ومن أشهر فنانيها مونيه, رينوار, بيسارو. الأساليب التي ظهرت في المدرسة التأثيرية:
1. الأسلوب التنقيطي : وهو أسلوب يتبعبرسم اللوحة بكاملها عن طريق النقاط الملونة المتجاورة، ويشبه هذا الأسلوب إلى حدكبير المشاهد التي نراها على شاشة التلفزيون الملون عندما تتحول الصورة إلى نقطنتيجة لعدم ضبط الهوائي أو لبعد محطة الإرسال ورداءة الأحوال الجوية.
2. الأسلوبالتقسيمي: ويعتمد هذا الأسلوب على تقسيم السطوح إلى مجموعة ألوان متجاورة صريحدون أن يمزج الألوان أو يخلطها، فالأصفر هو الأصفر والأزرق والأحمر، وهكذا فالمهملا يرسم بالألوان الأساسية نقية صافية.
3. اسلوب يعني برسم الأشكال أكثر من مرة فيلحظات متغيرة من النهار، كأن يرسم الفنان منظراً للطبيعة في الصباح، ثم يعودليرسمه في الظهيرة، ثم يرسمه في المساء عند غروب الشمس.
طالع :
طالع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق